الوكالة
  بحث متقدم  
المهــام
شبكة مكاتب التشغيل والعمل المستقل
مؤشرات الوكالة
مستشارو التشغيل
التعاون الدولي
النفاذ إلى الوثائق الإدارية
المراجع القانونيّة
مطبوعات على الخط
أرشيف الأحداث
 

Notre page Facebook  Notre chaine Youtube

التكوين المهني والتشغيل في تونس


النفاذ إلى الوثائق الإدارية
 
أنــت فــي : الصفحة الرئيسية

 

 استراتيجية التّسويق 

إعداد خطّة التّسويق :
تضبط خطّة التّسويق بالاستناد إلى النّتائج الّتي أفرزتها دراسة السّوق، وهي تتضمّن كلّ التفاصيل المتعلّقة بكيفيّة الاتّصال بالحرفاء وإقناعهم بشراء منتوجاتكم أو الإقبال على خدماتك. لذلك فمن الضروري أن تحتوي الخطّة على مجموع البيانات الخاصة بـ:

          مكان تركيز مشروعك،
          خصائص منتوجاتك وخدماتك،
          ثمن البيع،
          طريقة التّرويج الّتي ستعتمدها،
          الموازنة الّتي ستخصّصها للتعريف بها،
          وسائل الإشهار الّتي ستستخدمها،
          استراتيجية البيع الّتي ستتبعها.

 

تجزئة السّوق :
تتمثّل تجزئة السّوق في تقسيمه إلى شرائح تتشارك في نفس الخصائص، وذلك بهدف تحديد الشّريحة الّتي تنوي استهدافها وتتجنّب هدر مجهوداتك في سوق كبيرة ومعقدة وغير متجانسة.
 
وتتمّ عمليّة التّجزئة بالنّظر إلى عدّة عوامل ومتغيّرات. فعلى سبيل المثال تتمّ تجزئة السّوق ذات الاستهلاك الكبير استنادا إلى العوامل الجغرافيّة والسّكّانيّة والنفسيّة للمستهلك. في حين أنّ تقسيم السّوق الصّناعيّة تأخذ بعين الاعتبار قطاع النّشاط ونمط الشّراء.     
 
ولتحديد الجزء المناسب من السّوق فإنّه يتعيّن معرفة الاحتياجات الخصوصيّة للحرفاء، إذ أنّه من الممكن أن تكون هذه الاحتياجات إمّا متجانسة أو متباينة أو متجمّعة (أي أن المستهلكين مقسّمين إلى مجموعات لكلّ منها احتياجات).
 
ووفقا لذلك فإنّه بإمكانك التّموقع في موضع وسط بالنّسبة للحالة الأولى أو التّركيز على الجزء الأهمّ بالنّسبة للحالة الثّانية أو تخصيص منتوج أو خدمة معيّنة لكلّ مجموعة في الحالة الثالثة.
 
تحديد السّوق المستهدفة :
بعد التّعرّف على مميّزات وخصائص كلّ شريحة من الشّرائح الّتي تتكوّن منها السّوق، يمكنك تحديد الشّريحة الّتي تنوي استهدافها من خلال خطّة تسويق خاصة بها.
 
ولإحكام اختيار الشّريحة الّتي تتلاءم مع إمكانات مؤسّستك فإنّه يتعيّن أن تأخذ بعين الاعتبار مختلف الجوانب التالية :
          درجة احتدام المنافسة،
          وفرة وجودة المنتوجات الجديدة،
          نوع المنتوجات البديلة،
          القدرة الشّرائيّة للحرفاء ...
 
التموضع :
يتمثّل التّموضع في تحديد الصّورة الّتي ترغب في أن تتشكّل عليها مؤسّستك. وهي عمليّة تنطلق بادراكك ميزات المنافسين ومحاولة البناء عليها، ثمّ تحديد الصّورة المناسبة لمؤسّستك أي اختيار الميزات الّتي ستظهر بها، من ذلك بـ:
          تقديم منتجات أو خدمات للزبائن ذات قيمة أفضل من المنافس،
          سعر أقل،
          جودة أفضل،
          تنوّع الخدمات والمنتوجات،
          سرعة تقديم الخدمة،
          حل المشكلات بصورة فعالة،
          تقديم الاستشارات للحرفاء ...
 
تحديد استراتيجية التّسويق :
بعد إنجازك لمختلف العمليات السابقة عليك الآن تحديد نوع استراتيجية التّسويق الّتي ترغب في اتّباعها، حيث بإمكانك اعتماد إمّا استراتيجية تسويق شاملة أي أنّها تستهدف كلّ الشّرائح بتقديم منتوج أو خدمة لها مواصفات موحّدة للجميع، أو استراتيجية مميّزة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات وحاجيات محدّدة من الشرائح، أو استراتيجية مركّزة وهي تهدف إلى اكتساب نصيب معيّن من السّوق وذلك في مجال تخصّصها.
 
اختيار مسالك التّرويج :
تتمّ عمليّة التّرويج عادة باعتماد أحد المسلكين التّاليين :
          من المنتج إلى المستهلك
          من المنتج إلى بائع الجملة إلى بائع نصف الجملة إلى بائع التّجزئة إلى المستهلك
 
ويخضع اختيار المسلك المناسب إلى عدّة عوامل من أهمّها :
          كلفة الترويج،
          الوسائل المتاحة للترويج،
          نوعيّة المنتوج، حيث تتطلّب المنتوجات الهشّة أو القابلة للهلاك مسلك ترويج قصير، في 
            حين يمكن اعتماد المسالك الطّويلة في ترويج غيرها من المنتوجات.
 


 

 
 

لمزيد من المعلومات
يمكنكم الاتّصال بأحد فضاءات المبادرة أو بأحد مكاتب التّشغيل والعمل المستقل.

 
 

   
اخر تحد يـث
يوم 18/09/2019
على الساعة 14:14
 
FAQ
الصفحة الرئيسية خريطة الموقع الأسئلة المتداولة Version française English version مواقع مفيدة إقتراحات اتصل بنا