فضاء المستثمرين
  بحث متقدم  
الاستثمار بتونس
المناخ الاقتصادي للاستثمار
الموارد البشريّة
البنية التّحتيّة
التّشجيع على الاستثمار
تشجيعات مشتركة
تشجيعات خصوصيّة
المناطق الاقتصاديّة الحرّة
فضاء الأنشطة الاقتصاديّة ببنزرت
فضاء الأنشطة الاقتصاديّة بجرجيس
مواقع مفيدة
 

Notre page Facebook  Notre chaine Youtube

التكوين المهني والتشغيل في تونس


النفاذ إلى الوثائق الإدارية
 
أنــت فــي : فضاء المستثمرينالأقطاب التّكنولوجيّة

 

 الأقطاب التّكنولوجيّة


 

يندرج إحداث الأقطاب التّكنولوجيّة بالبلاد التّونسيّة في إطار الخطّة العشريّة الخاصة ببعث قطب تكنولوجي جديد كلّ سنة. وهي عبارة عن فضاءات تلاق بين البحث الجامعي والتّكوين ومؤسّسات الإنتاج. ويهدف إحداث هذه الأقطاب إلى  توثيق التّكامل بين الباحثين والباعثين المجدّدين بما يكفل تعزيز التّأهيل الصّناعي وتطوير الاقتصاد اللاّمادي وخلق أكثر فرص للاستثمار والإنتاج وخاصة في الأنشطة المجدّدة والواعدة ذات القيمة المضافة العالية.
 
ويتم خلال المخطط الحالي (2002-2006) تركيز 6 أقطاب تكنولوجية تجمع مراكز بحوث ومؤسّسات جامعية ومنشآت صناعية. وتتمثّل هذه الأقطاب في :

المركب التّكنولوجي للمواصلات بتونس : يعتبر المركّب الثّاني في القارة الإفريقيّة. وتستجيب بنيته الأساسيّة العصريّة للشّركات ذات التّكنولوجيات العالية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
وقد شهد هذا المركّب عمليات توسعة متتالية بهدف تلبية حاجيات الشّركات المتزايدة.

المركّب التّكنولوجي ببرج سدريّة : يخصّ الطّاقة المتجدّدة والمياه والبيئة والبيوتكنولوجيات النّباتيّة. وهو يحتوي على عدّة معاهد عليا (علوم وتقنيات البيئة، الإعلاميّةوالدّراسات التكنولوجيّة) وثلاث مراكز للبحوث في هذه القطاعات.

المركّب التّكنولوجي بسيدي ثابت : مخصّص للبيوتكنولوجيا والصّناعة الصيدلانيّة، يضمّ عدّة معاهد عليا، ومدرسة الطبّ البيطري بتونس إلى جانب المركز الوطني للعلوم والتكنولوجيات النوويّة.

المركّب التّكنولوجي بسوسة : موجّه لقطاعات الميكانيكو الإلكترونيك والإعلاميّة. ويضمّ محضنة لمؤسّسات إلى جانب مركز للموارد التكنولوجيّة تمّ إنشاءها مؤخّرا.

المركّب التّكنولوجي بصفاقس : تمّ تخصيصه للإعلاميّة والوسائط المتعدّدة. ويتوفّر فيه التّكوين والبحث العلمي عبر المعاهد العديدة الموجودة بداخله إلى جانب مركز للبحث في الإعلاميّة والوسائل المتعدّدة. 

المركّب التّكنولوجي بالمنستير : خصّص حصريا لقطاعات النّسيج والملابس. ومن بين أهمّ المؤسّسات الموجودة به نجد المعهد الأعلى للمهن  والموضة إلى جانب البحوث الفيزيوكيميائيّة للنّسيج.

المركّب التّكنولوجي ببنزرت : وقع تخصيص هذا المركّب للصّناعات الغذائيّة إلى جانب مركز البحوث في علوم وتقنيات الصّناعات الغذائيّة والمدرسة الوطنيّة للمهندسين ببنزرت.

 

 

 

 

 

   
اخر تحد يـث
يوم 13/11/2019
على الساعة 17:39
 
FAQ
الصفحة الرئيسية خريطة الموقع الأسئلة المتداولة Version française English version مواقع مفيدة إقتراحات اتصل بنا