الوكالة
  بحث متقدم  
المهــام
شبكة مكاتب التشغيل والعمل المستقل
البرامج النشيطة للتشغيل
المدونة التونسية للمهن و الكفاءات "RTMC"
ANETI تكون
مؤشرات الوكالة
مستشارو التشغيل
التعاون الدولي
النفاذ إلى الوثائق الإدارية
المراجع القانونيّة
أرشيف الأحداث
استبيان باتجاه الحرفاء
 

Notre page Facebook  Notre chaine Youtube

التكوين المهني والتشغيل في تونس


النفاذ إلى الوثائق الإدارية
 
أنــت فــي : الصفحة الرئيسية
13/06/2005

 

 مخطّط الأعمال

يعتبر مخطّط الأعمال وثيقة عمل تضبط استراتيجية المؤسّسة وتعرض كلّ الجوانب المتعلّقة بمجالات نشاطها (المنتوجات والخدمات والسّوق والتّسويق والإنتاج والتّنظيم ...)، كما يعتبر أداة تصرّف تعتمد خاصة عند :

          إحداث مؤسّسة جديدة،
          عرض خدمة أو منتوج جديد،
          اكتساح سوق جديدة،
          إبرام اتّفاقية تعاون صناعية أو تجاريّة،
          البحث عن شركاء لتمويل المشروع.
 
كيفيّة إعداد مخطّط الأعمال :
في الواقع لا يوجد نموذج محدّد يمكن اعتماده في كلّ الحالات، حيث يختلف محتوى المخطّط وشكله وحجمه من مشروع إلى آخر.

ورغم هذا الاختلاف، فإنّ كلّ مخطّطات الأعمال تشترك في احتوائها على البيانات التالية :

 

1 . تحديد الحرفاء المستهدفين :
وذلك بتوفير أهمّ المعلومات والبيانات الخاصة بهم من خلال الإجابة على الأسئلة التالية :
 
          هل أنّهم من رجال الأعمال أو من المستهلكين أو من الصّنفين؟
          فإن كانوا من رجال الأعمال فما هو مجال نشاطهم التّجاري (البيع بالتفصيل، الصّناعة، 
            الخدمات ... )؟ ما هي المناطق الّتي ينشطون بها؟ هل أنّهم أصحاب مؤسّسات صغرى 
            أو متوسّطة أو كبرى؟
          وإن كانوا من صنف المستهلكين فما هي الشّريحة العمريّة الّتي ينتمون إليها؟ هل أنّهم 
            من الرّجال أو من النّساء أو من الأطفال ؟ ما هو حجم مداخيلهم؟ ما هي مناطق إقامتهم 
            ومواقع عملهم؟
 
2 . التّعرّف على المنافسين :
تتمثّل المنافسة في وجود طرفين أكثر يتولّيان تقديم نفس المنتوج أو الخدمة، كما يمكن اعتبار المؤسّسة منافسة إذا ما كانت تقدّم منتوجا أو خدمة بديلة لما تعرضه مؤسّسة أخرى. ومثال ذلك فأنّه بإمكاننا اعتبار النّجّاد (مصلّح الأثاث) وتاجر الأثاث منافسين لبعضهما إذ أنّ الأوّل يوفّر للمستهلك فرصة إصلاح أو حشو أريكته بينما يعرض الثاني إمكانية اقتناء أريكة جديدة.
 
ولذلك فإنّ معرفة المنافس تعدّ ضروريّة لتحديد مكان الانتصاب المناسب لمشروعك.  
 
3 . ضبط قائمة بالمزوّدين :
وتتضمّن هذه القائمة اسم المزوّد وعنوانه وقائمة المعدّات والتجهيزات الّتي يوفّرها وصيغ التّسديد الّتي يعتمدها.
 
4 . إعداد دراسة السّوق :
بعد تحديدك للحرفاء المستهدفين وتعرّفك على منافسيك المحتملين وضبطك لقائمة المزوّدين يمكنك الانطلاق في إعداد دراسة السّوق، وذلك بهدف التّحقّق من وجود طلب على منتوجاتك وخدماتك واتّخاذ قرارات واعية بخصوص مواصفات هذه المنتوجات والخدمات وثمن بيعها ومكان تركيز مؤسّستك ... وكذلك لتحديد حصّتك من السّوق وتقدير رقم أعمالك.
 
5 . إعداد خطّة التّسويق :
تضبط خطّة التّسويق بالاستناد إلى النّتائج الّتي أفرزتها دراسة السّوق، وهي تتضمّن كلّ التفاصيل المتعلّقة بكيفيّة الاتّصال بالحرفاء وإقناعهم بشراء منتوجاتكم أو الإقبال على خدماتك. لذلك فمن الضروري أن تحتوي الخطّة على مجموع البيانات الخاصة بـ:

          مكان تركيز مشروعك،
          خصائص منتوجاتك وخدماتك،
          ثمن البيع،
          طريق التّرويج الّتي ستعتمدها،
          الموازنة الّتي ستخصّصها للتعريف بها،
          وسائل الإشهار الّتي ستستخدمها،
          استراتيجية البيع الّتي ستتبعها.

6 . إعداد تقديرات الموازنة :
يتمّ إعداد تقديرات الموازنة لمدّة نشاط لا تقّل عن سنتين أو ثلاث سنوات، وهي عمليّة تهدف إلى التّحقّق من قدرة المؤسّسة على البقاء على المدى المتوسّط، وكذلك إلى طمأنة الهياكل المقرضة بخصوص حتميّة استرجاع أموالها.

وتحتوي تقديرات الموازنة، وجوبا، على :

          موازنة الخزينة، الأموال الضّروريّة لتسديد كلّ المصاريف؛
          توزيع المبيعات والشّراءات لمدّة 30 أو 60 يوما؛
          بيان المرابيح والخسائر ، ويمكن الحصول على هذه البيانات بطرح كلّ المصاريف من 
            مداخيل المبيعات؛
          ميزانيّة المؤسّسة (التّقييم المالي).
 
وللحصول على تقديرات أكثر دقّة وواقعيّة يمكنكم الاطّلاع على الإحصائيات المنجزة من قبل المعهد الوطني للإحصاء.


 

 
 

لمزيد من المعلومات
يمكنكم الاتّصال بأحد فضاءات المبادرة أو بأحد مكاتب التّشغيل والعمل المستقل.

 
 

   
اخر تحد يـث
يوم 16/05/2025
على الساعة 14:37
 
FAQ
الصفحة الرئيسية خريطة الموقع الأسئلة المتداولة Version française English version مواقع مفيدة إقتراحات اتصل بنا