التوجيه المهني
  بحث متقدم  
لفائدة طالبي الشغل
لفائدة المؤسسات
أليات تقييم الكفاءات
 

Notre page Facebook  Notre chaine Youtube

التكوين المهني والتشغيل في تونس


النفاذ إلى الوثائق الإدارية
 
أنــت فــي : التوجيه المهنيلفائدة المؤسساتالإستشارة في الإنتداب
23/05/2005

 

الاستشارة في الانتداب

 




تضع الوكالة الوطنيّة للتّشغيل والعمل المستقل على ذمّتكم خبرتها في مجال الاستشارة في الانتداب.

هذه الخدمة تمكّنكم من مساندة مشخّصة يؤمّنها لكم فريق من الاخصّائيين في علم نفس الشّغل، والعاملين في مجال الانتقاء المهني والاستشارة في الانتداب لمساعدتكم على :
 

         تثمين خياراتكم في مجالي الانتداب وانتقاء الكفاءات ؛
         تقييم مواردكم البشريّة من خلال التّحليل النّوعي لقدراتهم ومؤهّلاتهم الشّخصيّة
           والمهنيّة ؛
         دعم خياراتكم وقراراتكم في مجال التّصرّف في الموارد البشريّة.

ولتحقيق هذه الأهداف يستخدم الأخصّائيّون :

          عدد من بطاريات الاختبار الّتي تمكّن من تقييم الكفاءات والمهارات والمعارف والقدرات 
            المهنيّة للمترشّح بالنّظر إلى متطلّبات الوظائف ؛
          اختبارات تقنيّة نفسانيّة تمكنّكم من تقييم :
                    - مدى ملاءمة تطلّعات المترشّح وغاياته لأهداف المؤسّسة وخصوصيات الوظيفة،
                    - مؤشّرات نجاح المترشّح في الخطّة المعروضة.

  لماذا الاختبار التّقني النّفسي ؟

لقد أثبتت بعض البحوث أنّه بالنّظر إلى مختلف المناهج المعتمدة في مجال الانتقاء؛ فإنّ الاختبار التّقني النّفساني يمكّن بشكل دقيق وأقلّ تكلفة من تحديد المهارات والمعارف الضّروريّة لمختلف الوظائف.


 مراحل التّدخّل :

المرحلة الأولى : دراسة موطن العمل

يتولّى الأخصائي النّفسي بالتّعاون مع المسؤولين بالمؤسّسة (المسؤول عن التّصرف في الموارد البشريّة، الرّئيس المباشر، المسؤول الفنّي، الأعوان المعنيين ...) دراسة موطن العمل، وذلك بهدف:
     - تعريف الوظيفة ومستواها التّنظيمي،
     - ضبط أهدافها،
     - وصف الواجبات والمسؤوليات،
     - رسم العلاقة الوظيفيّة،
     - تشخيص محيط وظروف العمل،
     - تحديد الامتيازات الماديّة وشروط الارتقاء.

وتتمّ هذه العمليّة باعتماد جملة من الوسائل، من أبرزها : الملاحظة والاستقصاء والمقابلات.

المرحلة الثّانية : تعمير استمارة الاستقصاء
في هذه المرحلة يطلب من المترشّح تعمير استمارة الاستقصاء الّتي تتضمّن قائمة من الأسئلة المتعدّدة المتّصلة مباشرة بدوافعه واهتماماته واستعداداته. وتمكّن هذه العمليّة من إجراء تقييم أوّلي لمدى ملاءمة ملمح المترشّح لخصائص الوظيفة.

المرحلة الثّالثة : إجراء الاختبارات
يتمّ تقديم التّوضيحات والتّعليمات المتعلّقة بمختلف الرّوائز والاختبارات كتابيا. وتختلف هذه الاختبارات من حيث مدّة الإنجاز، حيث يجرى بعضها في أوقات غير مقيّدة، بينما تجرى الاختبارات الّتي تهدف إلى قياس مستوى الأداء في مدّة زمنيّة محدّد.

واعتبارا لتشابه بعض الوظائف في ما يتعلّق بالاستعدادات والقدرات؛ فإنّه من الممكن استخدام اختبار موحّد لمختلف هذه الوظائف.

المرحلة الرّابعة : المحادثة النّفسيّة
يتمّ في هذه المرحلة التّعرّف على تطلّعات المترشّح واتّجاهاته واهتماماته ودوافعه، كما يتولّى الأخصّائي النّفسي توضيح متطلّبات الوظيفة وتقييم مدى ملاءمة ملمح المترشّح لخصائص الوظيفة وبالتّالي اتّخاذ القرار المناسب.

المرحلة الخامسة : صياغة التّقرير النّهائي
في المرحلة الأخير يتولّى الأخصّائي النّفسي إعداد تقرير مفصّل عن خصائص المترشّح وسماته، مستوحيا تقييمه وتقديره من الاستنتاجات المتمخّضة عن مختلف المعلومات والبيانات الّتي تمّ جمعها من خلال الاختبارات والمحادثة النّفسيّة.



لمزيد من المعلومات
يمكنكم الاتّصال بأحد مكاتب التّشغيل والعمل المستقل

 
   
اخر تحد يـث
يوم 20/05/2025
على الساعة 14:23
 
FAQ
الصفحة الرئيسية خريطة الموقع الأسئلة المتداولة Version française English version مواقع مفيدة إقتراحات اتصل بنا