نقدّم لك ما تحتاج إليه من النّصائح لمساعدتك على :
إيجاد ما تحتاج إليه من وسائل لاستغلال أفكارك وابتكاراتك وبحوثك ؛
اختيار برامج التّمويل المناسبة لتطبيق هذه الأفكار والابتكارات والبحوث، وكذلك مساعدتك إعداد ملفّات التّمويل؛
إيجاد الشّركاء الملائمين لتسويق أفكارك وابتكاراتك، وكذلك التّمويلات المناسبة لهذه الشّراكة.
ولمساعدتك على تحديد تطوّر مؤسستك فإنّنا نقترح عليك الإجابة عن الأسئلة التّالية من خلال تأمّلاتك الفردية أو بمساعدة أفراد مؤسّستك :
كيف ستصبح مؤسستي ؟
....................................................................................................................................... .......................................................................................................................................
ما هي القيم الثقافية الّتي ستتبنّاها (الشّعارات) ؟
مثال: احترام الالتزامات (المصداقية)
....................................................................................................................................... .......................................................................................................................................
ما هي توجهاتي الإستراتجية ؟
مثال : إعطاء الأولوية على الدوام للبحث عن حلول (المنتوج + الخدمات)
....................................................................................................................................... .......................................................................................................................................
ما هي مفاتيح النجاح ؟
مثال : توضيح دور كل فرد من المجموعة في تحقيق التطور المستقبلي للمؤسسة أو ضمان الاستقلالية المالية.
....................................................................................................................................... .......................................................................................................................................
ما هي نقاط القوّة الّتي تتمميّز بها مؤسّستي(القيمة المضافة) ؟
....................................................................................................................................... .......................................................................................................................................
ما هي نقاط الضّعف ؟
مثال : مصير المؤسّسة مرتبط ببعض الحرافاء المهمّين
....................................................................................................................................... .......................................................................................................................................
ما هي فرص ومجالات التّطوير الممكنة ؟
....................................................................................................................................... .......................................................................................................................................
ما هي التحالفات الممكنة في القطاع ؟
....................................................................................................................................... .......................................................................................................................................
تطوير مخطّط التّسويق :
الآن أصبحت تعرف السّوق جيدا، وأعددت إستراتجية لاقتحامه، واخترت منتوجاتك، ولم يبق لك سوى وضع خطة تسويق وتنفيذها.
ولكي يكتب لهذه الخطة النّجاح يجب أن تتخلّلها مرحلة إعداد تكون جاهزة خلال شهر ديسمبر من كل سنة، وذلك بهدف الاستعداد لمباشرة نشاط السّنة الجديدة في أحسن الظروف.
ومهما كان حجم المؤسّسة أو قطاع نشاطها تتضمن خطة التّسويق ثمانية أجزاء يطبّق بعضها في عدد من القطاعات التجارية والصناعية أكثر من القطاعات الأخرى.
ولكي تكون خطة تسويقك محكمة، يجب أن تشمل مختلف أنشطتك التجارية وكلّ القوى الحيّة الكفيلة بتحقيق الأهداف.
وهذا يعني الحرص على تحقيق التوازن ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب وبالعدد المناسب في كل الخطط مع الاحتياط لحالات الشغور.
|