العمل المستقل
  بحث متقدم  
ابعث مؤسّستك
البروز
التّحقيق
الانطلاق
المتابعة والإحاطة
طوّر مؤسّستك
لتجاوز بعض الصّعوبات
فضاء المبادرة
آليات المرافقة
تكوين الباعثين
تكوين في التّصرّف
تكوين فنّي
منحة المرافقة
الهياكل المتدخّلة
 

Notre page Facebook  Notre chaine Youtube

التكوين المهني والتشغيل في تونس


النفاذ إلى الوثائق الإدارية
 
أنــت فــي : العمل المستقلطوّر مؤسّستكلتوسيع مجال نشاطك
24/05/2005

 

 لتوسيع مجال نشاطك



لتدعيم ركائز مؤسّستك وتطويرها فإنّك مطالب بالتّفكير الاستراتيجي في مشاريعك الجديدة وإعداد مخطّط أعمالك، وكذلك بالاطّلاع على فرص الاستثمار المتوفّرة والاحتكاك بالشّركاء والمستثمرين وغيرهم من الأشخاص الّذين يمكنك الاستفادة منهم.

ولمساعدتك على ذلك فإنّنا نقدّم لك الاستشارة, ونمكّنك من المعلومة الّتي تحتاج إليها من خلال :

 

           فضاء المبادرة :

 


وهو فضاء أحدث خصيصا لمساعدة الباعثين والإحاطة بهم في مختلف مراحل إنجاز المشروع، وتمكينهم من :

          التّعرّف على التّشجعيات والحوافز الّتي أقرّتها الدّولة وإعداد الملفّات الضروريّة للتّمتع بها؛
          إعداد المخطّط التّسويقي وإنجاز دراسة السّوق؛
          إيجاد التّمويلات المناسبة للمشروع؛
          تدعيم أحد العناصر الأساسيّة للمشروع :

                    - الماليّة – المحاسبة – الضرائب
                    - التّسويق – المنتوج – العلاقات التجاريّة
                    - التّسيير – الاستراتيجية – الموارد البشريّة
                    - الإنتاج – المسائل الفنّية


           النّصائح العمليّة :

 
نقدّم لك ما تحتاج إليه من النّصائح لمساعدتك على :

          إيجاد ما تحتاج إليه من وسائل لاستغلال أفكارك وابتكاراتك وبحوثك ؛
          اختيار برامج التّمويل المناسبة لتطبيق هذه الأفكار والابتكارات والبحوث، وكذلك مساعدتك
            إعداد ملفّات التّمويل؛
          إيجاد الشّركاء الملائمين لتسويق أفكارك وابتكاراتك، وكذلك التّمويلات المناسبة لهذه 
            الشّراكة.
 
ولمساعدتك على تحديد تطوّر مؤسستك فإنّنا نقترح عليك الإجابة عن الأسئلة التّالية من خلال تأمّلاتك الفردية أو بمساعدة أفراد مؤسّستك :  
 
كيف ستصبح مؤسستي ؟
.......................................................................................................................................
.......................................................................................................................................

ما هي القيم الثقافية الّتي ستتبنّاها (الشّعارات) ؟
مثال: احترام الالتزامات (المصداقية)
.......................................................................................................................................
.......................................................................................................................................

ما هي توجهاتي الإستراتجية ؟
مثال : إعطاء الأولوية على الدوام للبحث عن حلول (المنتوج + الخدمات)
.......................................................................................................................................
.......................................................................................................................................

ما هي مفاتيح النجاح ؟
مثال : توضيح دور كل فرد من المجموعة في تحقيق التطور المستقبلي للمؤسسة أو ضمان الاستقلالية المالية.
.......................................................................................................................................
.......................................................................................................................................

ما هي نقاط القوّة الّتي تتمميّز بها مؤسّستي(القيمة المضافة) ؟
.......................................................................................................................................
.......................................................................................................................................

ما هي نقاط الضّعف ؟
مثال : مصير المؤسّسة مرتبط ببعض الحرافاء المهمّين
.......................................................................................................................................
.......................................................................................................................................

ما هي فرص ومجالات التّطوير الممكنة ؟
.......................................................................................................................................
.......................................................................................................................................

ما هي التحالفات الممكنة في القطاع ؟
.......................................................................................................................................
.......................................................................................................................................
 
تطوير مخطّط التّسويق :
الآن أصبحت تعرف السّوق جيدا، وأعددت إستراتجية لاقتحامه، واخترت منتوجاتك، ولم يبق لك سوى وضع خطة تسويق وتنفيذها.
 
ولكي يكتب لهذه الخطة النّجاح يجب أن تتخلّلها مرحلة إعداد تكون جاهزة خلال شهر ديسمبر من كل سنة، وذلك بهدف الاستعداد لمباشرة نشاط السّنة الجديدة في أحسن الظروف.
 
ومهما كان حجم المؤسّسة أو قطاع نشاطها تتضمن خطة التّسويق ثمانية أجزاء يطبّق بعضها في عدد من القطاعات التجارية والصناعية أكثر من القطاعات الأخرى.
 
ولكي تكون خطة تسويقك محكمة، يجب أن تشمل مختلف أنشطتك التجارية وكلّ القوى الحيّة الكفيلة بتحقيق الأهداف.
 
وهذا يعني الحرص على تحقيق التوازن ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب وبالعدد المناسب في كل الخطط مع الاحتياط لحالات الشغور.


           حصص الإعلام :
 
تمكّنك حصص الإعلام والمحاضرات الّتي تنظمها فضاءات المبادرة من التسلّح بمختلف المعارف والمعلومات اللاّزمة لتطوير مؤسستك (التشريعات والرهانات الاقتصادية والتكنولوجية والفرص التّجارية وأنظمة التسيير، الخ ...).
 
ولإثراء معارفك وتيسير حصولك على المعلومة؛ تضع هذه الفضاءات على ذمّتك قاعدة معلومات متطوّرة وحواسيب وخط للأنترنات وآلة نسخ وخط هاتفي، كلّ ذلك مع مراعاة جدول أوقاتك في إطار يساعد على تبادل الأفكار وربط العلاقات بين المشاركين.

 



 

لمزيد من المعلومات
يمكنكم الاتّصال بأحد فضاءات المبادرة أو بأحد مكاتب التّشغيل والعمل النمستقل

 

 

   
اخر تحد يـث
يوم 06/06/2023
على الساعة 01:10
 
FAQ
الصفحة الرئيسية خريطة الموقع الأسئلة المتداولة Version française English version مواقع مفيدة إقتراحات اتصل بنا